X
GO
إعادة توجيه الدعم يعنى بإعادة توجيه المبالغ المالية التي تدفعها الحكومة سنويا إلى الفئات المستحقة بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية وترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي. بحسب النظام السابق فإن دعم تعرفة الكهرباء يتم توجيهه لجميع مستهلكي الكهرباء في السلطنة دون التفريق بين المواطن وغير المواطن أو بين المواطن الذي لديه دخل مالي مرتفع أو دخل محدود. ومع الآلية الجديدة لإعادة توجيه الدعم، سيتم توجيه الدعم المالي لتعرفة الكهرباء والمياه إلى فئة المواطنين ذوي الدخل المحدود. وتؤكد التجارب والدراسات العالمية أن آلية الدعم الحالية تفرض عبئًا كبيراً على الموازنة العامة للدولة ولاتخدم أدوات الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر استحقاقًا للدعم.
• لتوجيه الدعم للفئات المستحقة • لتعزيز مفهوم العدالة الإجتماعية و الإنسجام مع رؤية عمان 2040. • لتحقيق الاستدامة المالية. • لتعزيز ثقافة ترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي • لتشجيع استخدام بدائل أخرى للطاقة كالطاقة الشمسية وتقليل الإعتماد على الغاز والتلوث الناتج عنه • لتشجيع الإستثمارات من قبل القطاع الخاص وجذب رؤوس الأموال الخارجية و تطوير الخدمات.
نعم، سيتم تطبيق تعرفات جديدة لاستهلاك الكهرباء على جميع فئات المستهلكين إبتداءً من تاريخ 1 يناير 2021 م.
 تم تقسيم تعرفة الفئة السكنية كالآتي:
 • تعرفة حساب المواطن
 • تعرفة حساب المواطن مع الدعم الوطني
 • تعرفة حساب المقيم و الحسابات الإضافية

التعرفة بعد تطبيق آلية التدرج (بيسة/كيلوواط ساعة)

Gradual Rate applied (baiza/KWH)

التعرفة المعتمدة (بيسة/كيلوواط ساعة)

Approved Rate (baiza/KWH)

الشرائح (كيلوواط ساعة/الشهر)

Tariff Structure (KWH/Month)

الفئة

Category

ديسمبر

Dec

نوفمبر

Nov

اكتوبر

Oct

سبتمبر

Sep

مارس إلى أغسطس

March to August

فبراير

Feb

يناير

Jan

15

15

14

13

12

12

11

15

0-4000

تعرفة حساب المواطن

Citizen's Account

20

19

18

17

16

15

14

20

6000-4001

30

30

29

28

27

24

22

30

أكثر من 6000

20

20

19

17

16

15

14

20

0-500

تعرفة المقيم و الحسابات الإضافية

Residential and additional accounts

25

25

24

22

20

19

18

25

501-1500

30

30

29

28

27

24

22

30

أكثر من 1500

10

10

10

10

10

10

10

15

0-4000

تعرفة حساب المواطن (مع الدعم الوطني)

Citizen’s Account with National Subsidy

13

13

13

13

13

13

13

20

4001-6000

20

20

20

20

20

20

20

30

أكثر من 6000

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعرفة (بيسة/كيلوواط ساعة)

Rate (baiza/KWH)

الشرائح (كيلوواط ساعة/الشهر)

Tariff Structure (KWH/Month)

الفئة

Category

21

التعرفة الشتوية (من أول يناير إلى آخر أبريل – من أول أكتوبر إلى آخر ديسمبر(

Winter Tariff (From January to April – from October to December)

الفئة الغير سكنية

Non-Residential

29

التعرفة الصيفية

(من أول مايو إلى آخر سبتمبر)

Summer Tariff

(from May to September)

12

0-3000

الأنشطة الزراعية و السمكية

Agriculture and Fisheries

16

3001-6000

24

أكثر من 6000

 

الفئة الغير سكنية

يوضح الجدول أدناه التأثير على الفاتورة بحسب عدد الوحدات المستهلكة:
تشمل فئة كبار المستهلكين جميع المشتركين من الفئات غير السكنية التي تستهلك أكثر من 100 ميجاواط/ ساعة في السنة (أو خلال 12 شهرا متتالية)
كل ما عليك فعله هو تحديث بياناتك لجميع حسابات الكهرباء التي تمتلكها في السلطنة وذلك عبر الموقع الإلكتروني للشركة (إضغط هنا) أو أقرب مركز سند للخدمات ، إذ أن النظام يُحدِّد تلقائيًا الحسابات المرتبطة برقمك المدني ويُؤمِّن تطبيق تعرفة حساب الكهرباء لحسابين يملكهما أي مواطن عُماني، ثم يقوم بإستثناء أي حسابات اضافية من الاستفادة من تعرفة حساب المواطن.
إذا كنت عماني وتملك حسابًا سكنيًا واحدًا أو حسابين كحد أقصى في الكهرباء ، يجب عليك القيام بالخطوات التالية: قم بتحديث بياناتك وإبراز المستندات المطلوبة (بطاقة الأحوال المدنية ، تفاصيل حسابات الكهرباء، ملكية العقار،أو عقد الإيجار)من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للشركة (إضغط هنا) أو أقرب مركز سند للخدمات
يعتمد ذلك على نوع الطلب، للمزيد من التفاصيل حول ذلك اضغط هنا
لضمان حصولك على دعم تعرفة الكهرباء وخدمتك بشكل أفضل سيتوجب عليه المبادرة بتحديث بياناته عبر الموقع الإلكتروني للشركة إضغط هنا أو أقرب مركز سند للخدمات.
 بعدما تقوم بتوفير الوثائق المطلوبة منك (بطاقة الأحوال المدنية – ملكية العقار – عقد الإيجار...إلخ) لدى الشركة ، سنقوم بتحديث بياناتك بحسب التالي:
• في حالة أرسلت طلبك من تاريخ 10 إلى تاريخ 30 خلال الشهر سيتم تحديث بياناتك في فاتورة الشهرالتالي.
• وفي حالة أرسلت طلبك بعد تاريخ (30) سيتم تحديث بياناتك في فاتورة الشهر الذي يليه.
• وسيتم إبلاغك برسالة نصية قصيرة عند الانتهاء من تحديث البيانات.
• منحت الآلية الجديدة المشتركين أصحاب الحسابين أو أقل مهلة لتحديث بياناتهم لمدة ستة أشهر، ولكن ننصح المشترك بالمسارعة لتحديث بياناته في أقرب فرصة ممكنة حتى يتمكن من الاستفادة من تعرفة المواطن.
• سيتم تطبيق تعرفة حساب الكهرباء بأثر رجعي عليك (لتعرفة حساب المواطن وتعرفة حساب المواطن مع الدعم الوطني) في حالة قمت بتحديث بياناتك خلال الفترة ما بين 1 يناير 2021م حتى 31 أغسطس 2021م.
• إذا قمت بتحديث بياناتك بعد تاريخ 31 أغسطس 2021م فلن تستفيد من الأثر الرجعي ، وسيتم تطبيق تعرفة حساب الكهرباء في فاتورة الشهر التالي لتاريخ تحديث بياناتك.
نعم سيتم تطبيق تعرفة حساب الكهرباء بأثر رجعي عليك لتعرفة حساب المواطن مع الدعم الوطني في حالة قمت بتحديث بياناتك خلال الفترة ما بين 1 يناير 2021م حتى 31 أغسطس 2021م
• عند تسليمك للوثائق المطلوبة (بطاقة الأحوال المدنية – سند مُلكية – عقد الإيجار...إلخ) عبر قنوات تحديث البيانات المتاحة(الموقع الإلكتروني للشركة إضغط هنا أو أقرب مركز سند للخدمات), سيتم تحديث بياناتك خلال مدة لا تجاوز شهرا.
• قد تحصل على التعرفة السابقة في الشهر التالي حتى بعد تقديمك للوثائق اللازمة لتحديث بياناتك،وذلك في حالة قيامك بتحديث بياناتك في الوقت الذي يقوم به النظام بالمعالجة اللازمة لإصدار الفواتير.
• بمجرد ظهور بياناتك بعد التحديث في النظام، يتم تعديل التعرفة ويتم تصحيح قيمة الفواتير اعتبارًا من تاريخ تقديمك للبيانات ذات الصلة.
 تستطيع معرفة التعرفة المُطبَّقة على كل حساب من حسابات الكهرباء خاصتك بإحدى الطرق الآتية:
• فاتورة الكهرباء ، حيث ستوضح الفاتورة مُسمى التعرفة المُطبَّقة
• الاتصال بمركز الاتصال 80078000 والاستفسار عن التعرفة المُطبَّقة على كل حساب من حساباتك.
• زيارة الموقع الإلكتروني: إضغط هنا
سيتم تغيير عدادات الكهرباء لفئة كبار المستهلكين الذين تنطبق عليهم التعرفة المنعكسة عن التكلفة. حيث ستكون العدادات الجديدة قادرة على احتساب استهلاك الكهرباء كل نصف ساعة وإرسالها ذاتياً للشركة المزودة بغرض احتساب قيمة الفاتورة الشهرية.
في حالة شراء أو استئجار مسكن أو شقة، قم بتحديث بياناتك عبر عبر الموقع الإلكتروني للشركة (https://majanco.co.om/ar-om/ ) أو أقرب مركز سند للخدمات وتزويدنا ببيانات محدثة لملكية العقار . علمًا بأن حساب الكهرباء سيصبح مرهونًا بأهلية الإدراج ضمن تعرفة حساب الكهرباء فور تحديث المعلومات في أنظمة الشركة.
• • بمقارنة استهلاكك للكهرباء في العام السابق وتطبيق ذلك على التعرفة المتوقعه، وسيظهر لك الفرق بين طريقتي الاحتساب. • • أو استفد من حاسبة الاستهلاك والتي تتيح لك مقارنة قيمة الفواتير لفترة سابقة مع الشهر الحالي والمتوفرة في الموقع الإلكتروني للشركة: إضغط هنا
• عداد مستقل مسبق الدفع :سيتم تضمين تعرفة الكهرباء الجديدة في الرمز المميز الأول الذي تشتريه بعد تطبيق التعرفة الجديدة.سيتراوح طول هذا الرمز المميز بين 40 و 80 رقمًا، بمجرد إدخال الرمز المميز في عداد الدفع المسبق (أو وحدة العرض الرئيسية) ، سيقوم العداد بتحديث التعريفة على العداد. • عداد ذكي مسبق الدفع :يمكن نقل التعريفات مباشرة إلى العداد من النظام المركزي دون تدخل المشترك.
بإمكانك الإطلاع على دليل المنزل الموفر للطاقة من برنامج يسير إضغط هنا والذي يوفر معلومات مختلفة عن كيفية اختيار الأجهزة الكهربائية ذات الكفاءة العالية، إضافة إلى حلول من الممكن العمل بها لتقليل استهلاك الكهرباء في المنزل.
• زيارة المواقع الإلكتروني للشركة: إضغط هنا • الاتصال بمركز التواصل للشركة : 80078000
أمثلة على التغير في فواتير الكهرباء للمشتركين حسب التعرفة الجديدة
تعرفة حساب المواطن تخص فقط المواطن العماني الذي يملك حسابين أو أقل ، وبالتالي لن يحصل المقيم على تعرفة حساب المواطن وستطبق عليه تعرفة المقيم والحسابات الإضافية.
إذا كنت مستأجرا للعقار، فعليك المبادرة بتسجيل حساب الكهرباء والمياه للعقار باسمك وذلك لضمان الاستفادة من تعرفة حساب المواطن ، ولكي نتمكن من تطبيق تعرفة حساب المواطن سيتطلب منك توفير عقد ايجار معتمد من البلدية، و تحديث بياناتك عبر الموقع الإلكتروني للشركة إضغط هنا أو أقرب مركز سند للخدمات.
• إذا كنت تملك حسابين للكهرباء مرتبطين برقمك المدني، ستُطبَّق تعرفة حساب المواطن بشكل تلقائي على هذين الحسابين. • أما إذا كنت تمتلك اكثر من حسابين مرتبطين برقمك المدني، ستُطبَّق تعرفة حساب المواطن بشكل تلقائي على اثنين منهما فقط بينما سيطبق على حسابك الثالث تعرفة المقيم والحسابات الاضافية.
كل ما عليك فعله هو تحديث بيانات حسابات الكهرباء عبر الموقع الإلكتروني للشركة إضغط هنا أو أقرب مركز سند للخدمات
• يعتمد استحقاق تعرفة حساب المواطن في مثل هذه الحالة على مستأجري العقارات ، فإذا كانت هذه العقارات مؤجرة للمقيم ومسجلة باسمه في عقد الايجار، فعندئذٍ سينطبق على الحساب تعرفة المقيم والحسابات الاضافية.
• أما إذا كان مستأجر العقار مواطنًا عمانيًا ومسجلا باسمه في عقد الايجار، فعندئذٍ سيكون الحساب مُستحقًا لتعرفة حساب المواطن .
إذا كان الحساب مسجلا باسمك ، فسيتم احتسابه ضمن الحسابات المستفيدة من تعرفة حساب المواطن وستستفيد في هذه الحالة فقط من خلال حسابك الآخر المسجل باسمك ، ولكي تستفيد من تعرفة حساب المواطن لحسابين تمتلكهما ، يمكنك إبرام عقد إيجار مع قريبك وتوثيقه لدى البلدية ، و بعد الانتهاء من هذه الخطوة قم بتحديث بياناتك عبر الموقع الإلكتروني للشركة إضغط هنا أو أقرب مركز سند للخدمات
• يستحق جميع المواطنين العُمانيين الاستفادة من تعرفة حساب المواطن لحسابين كحد أقصى
• إذا كنت تسكن في عقار مؤجر ، قم بتحديث بياناتك عبر الموقع الإلكتروني للشركة (إضغط هنا) أو أقرب مركز سند للخدمات مُصطحبًا معك نُسخَة من عقد إيجار معتمد من البلدية كونك المستأجر لهذا العقار، للاستفادة من تعرفة حساب المواطن
يجب أن يكون الحساب مسجلا برقم مدني واحد للاستفادة من تعرفة حساب المواطن ، فإذا كان حساب الكهرباء مسجل باسمين مختلفين فلن تنطبق عليه معايير الاستحقاق ، وفي هذه الحالة يمكن لأصحاب العقار الاتفاق على الفرد الذي سيتم تسجيل حساب الكهرباء باسمه ليقوم بتحديث بياناته عبر الموقع الإلكتروني للشركة إضغط هنا أو أقرب مركز سند للخدمات وذلك للاستفادة من تعرفة حساب المواطن التي سيتم تطبيقها لحسابين يمتلكهما ذلك الفرد.
اذا رغبت بتغيير الحسابات التي تطبق عليها تعرفة حساب المواطن فعليه المبادرة بتحديث بياناتك عبر الموقع الإلكتروني للشركة إضغط هنا أو أقرب مركز سند للخدمات ، شريطة أن يظل مستفيدا من تعرفة حساب المواطن لحسابين فقط.
• بمجرد اختيارك لأحد حساباتك ليصبح الحساب المستفيد من تعرفة حساب المواطن، فلا يحق لك استبدال هذا الاختيار إلا بعد مرور 12 شهرًا. • أما في حالة تعديل البيانات الرئيسية (مثل ملكية العقار أو عقد الإيجار) سيسمحلك بإعادة اختيار الحسابات المستفيدة من تعرفة حساب المواطن.
تنص لوائح التعرفة على عدم أحقية ملاك أو مستأجري العقارات المقيمين الاستفادة من تعرفة حساب المواطن لحسابات الكهرباء ، وستطبق تعرفة المقيم والحسابات الاضافية على حساباتهم.
يمكن للمشتركين الذين يقومون بتحديث بياناتهم لدى الشركة، التقدم بطلب للحصول على تعرفة الدعم الوطني ابتداء من الرابع من الشهر التالي. مثلا:
• قام مشترك بتحديث بياناته في الموقع الإلكتروني للشركة يوم العاشر من الشهر
• تستغرق الشركة 10 أيام كحد أقصى لتحديث البيانات (في اليوم العشرين من الشهر).
• في الرابع من الشهر التالي، يتم تحميل البيانات على نظام الدعم الوطني وتكون جاهزة للتحديث.
• هذا يعني أن المشترك الذي يقوم بتحديث بياناته بعد اليوم العشرين من الشهر، لن يرى معلومات التحديث الخاصة به على نظام الدعم الوطني إلا بعد 50 يومًا.
• توجد حماية بأثر رجعي للمشتركين من فئة تعرفة المواطن مع الدعم الوطني.